السبت، 19 يناير 2013

المشاركة في إتخاذ القرارات الإدارية

وتعني دعوة المدير لمرؤوسيه والإلتقاء بهم لمناقشة المشاكل الإدارية التي تواجهه وتحليلها ومحاولة الوصول إلى أفضل الحلول الممكنة لها مما يخلق الثقة لديهم لاشراك الإدارة لهم في وضع الحلول الملائمة للمشاكل الإدارية .

وقد يكون اشراك المرؤوسين على عدة درجات تبدأ من السماح بتقديم الإقتراحات في أمور بسيطة وتنتهي الى الإشتراك التام في إتخاذ القرارات الكبيرة .

مميزات المشاركة في اتخاذ القرارات :

1- رفع الروح المعنوية للأفراد وإشباع حاجة الإحترام وتأكيد الذات .

2- صقل قدرات المرؤوسين وتنمية مهاراتهم في حل المشكلات .

3- تقوية الصلة والثقة بين الرؤساء والمرؤوسين والزملاء .

4- تنمية روح الفريق والشعور بالعضوية والإنتماء .

5- التوصل إلى حلول للمشكلات الإداريةفي أقصر وقت وبأكثر كفاءة وأقل تكلفة .

عيوب المشاركة في اتخاذ القرارات :

1- تشكل مظهراً من تنازل المدير عن بعض مهامه القيادية بحكم منصبه .

2- أن تصبح المشاركة غاية في حد ذاتها وليست وسيلة حيث أن المدير بعد مشاركة المرؤوسين هو صاحب الإختيار النهائي من بين البدائل المتاحة .

3- أن اسلوب المشاركة غير علمي حيث أنه في كثير من الأحيان لا يتلائم مع البيروقراطية للمرؤوسين .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق