الجمعة، 18 يناير 2013

ناقش أبعاد العملية الإدارية

أولا. التخطيط :

يعني تحديد الأهداف ووضع السياسات وتصميم البرامج وتفصيل الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيقها .. والتخطيط عمل ذهني لاختيار أفضل الطرق أو البدائل لسير العمل في المستقبل بما يكفل تحقيق الأهداف .

وظيفة التخطيط تشمل أربع نشاطات يقوم بها المدير :

1- تحديد الأهداف مع المدير المباشر ومع الأفراد العاملين معك والتي يسعى فريق العمل الذي تديره الى تحقيقها .
2- تقييم الظروف المستقبلية بتوقع ما يحدث من صعاب تؤثر على تحقيق الأهداف .
3- تحديد المسارات ( الطرق - البدائل ) المتاحة والممكنة التي اذا سلكها فريق العمل يتم تحقيق الأهداف .
4- اختيار أفضل الطرق أو البدائل الذي يحقق أفضل النتائج نحو تحقيق الأهداف .

ثانياً. التنظيم :

بعد أن يقوم المدير بوظيفة التخطيط التي تضمنت تحديد الأهداف وطرق تحقيقها فان وظيفة التنظيم تظهر وذلك لأنها بواسطتها يتم تحديد الأنشطة اللازمة لتحقيق الأهداف المخططة ثم تجميع هذه الأنشطة الى وظائف محددة يتولاها أشخاص محددون .

ثالثاً. التوجيه :

وتهتم هذه الوظيفة بارشاد العاملين الى أحسن السبل لتحقيق أهداف المشروع فمن واجب رئيس الشركة تنمية روح الولاء للشركة بين العاملين وتعريفهم بأهداف الشركة وسياساتها ونظم وقواعد العمل بها كما أن هؤلاء المرؤوسين لابد أن يعرفو عن طريق رؤسائهم للهيكل التنظيمي , والعلاقات الداخلية بين الأفراد والإدارات والأقسام المختلفة بالمنشأة .

وعلى هذا الأساس فان وظيفة التوجيه تشمل الإتصال بالمرئوسين وقيادتهم وتحفيزهم لأداء العمل بشكل أفضل .

رابعاً. الرقابة :

يقول فابول أن الرقابة هي التحقق من أن ما يحدث يطابق الخطة المقررة والتعليمات الصادرة والمبادئ المعتمدة .

ولذلك تعتبر الرقابة أحد الوظائف الإدارية الرئيسية التي يمكن عن طريقها التأكد من مدى تحقيق الأهداف بالكيفية المطلوبة .

وتمر عملية الرقابة بثلاث مراحل أساسية تتمثل في :

1- تحديد معايير الأداء .
2- تجميع البيانات عن الأداء .
3- تقييم الأداء من خلال مقارنة الأداء الفعلي بالأداء المتوقع وتحديد الإنحرافات وتعديلها واتخاذ الإجراءات التصحيحية لعلاج هذه الانحرافات .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق