السبت، 19 يناير 2013

المبادئ العامة لنظرية فايول في الإدارة . مهم .

1- التخصيص : يؤدي الى اكتساب البراعة والضبط والدقة والتي ستزيد من جودة المخرجات .

2- تقسيم العمل : يتم تسكين كل عامل في وظيفة محددة في هذا الهيكل الوظيفي .

3- السلطة والمسئولية : وجود نطاق للسلطة ونطاق للمسئولية لكل وظيفة من الوظائف .

4- النظام : لتفادي الهدر والفاقد .

5- وحدة الأمر : أن يتلقى العاملون أوامرهم من مدير واحد فقط لتجنب ازدواجية الأوامر .

6- وحدة التوجيه كل مجموعة من العاملين يجب أن يكون لها أهداف محددة وادارة واحدة .

7- الطاعة والإنضباط : هي قاعدة التعامل بين العاملين والمديرين لأي عمل ناجح .

8- المركزية : في اصدار الأوامر وفي متابعة ورفع التقارير .

9- تدرج السلطة : وجود هيكل محدد لنطاق سلطة كل مدير لا يتجاوزها الا وفقا لإتفاق مسبق .

10- المساواة : مراعاة كل مدير للإنصاف مع العاملين في نطاق سلطته .

11- مكافأة العاملين : الأجور يجب أن تكون مرضية للعاملين وصاحب العمل والعرف السائد .

12- استقرار العاملين : تقليل نقل العاملين بين الوظائف له فعالية أكثر ونفقات أقل .

13- روح المبادرة : المدير الناجح هو الذي يسمح للعاملين بالتعبير بحرية عن آرائهم .

14- التعاون وروح الفريق : تعزيز روح الألفة والترابط بين العاملين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق