1- التخصيص : يؤدي الى اكتساب البراعة والضبط والدقة والتي ستزيد من جودة المخرجات .
2- تقسيم العمل : يتم تسكين كل عامل في وظيفة محددة في هذا الهيكل الوظيفي .
3- السلطة والمسئولية : وجود نطاق للسلطة ونطاق للمسئولية لكل وظيفة من الوظائف .
4- النظام : لتفادي الهدر والفاقد .
5- وحدة الأمر : أن يتلقى العاملون أوامرهم من مدير واحد فقط لتجنب ازدواجية الأوامر .
6- وحدة التوجيه كل مجموعة من العاملين يجب أن يكون لها أهداف محددة وادارة واحدة .
7- الطاعة والإنضباط : هي قاعدة التعامل بين العاملين والمديرين لأي عمل ناجح .
8- المركزية : في اصدار الأوامر وفي متابعة ورفع التقارير .
9- تدرج السلطة : وجود هيكل محدد لنطاق سلطة كل مدير لا يتجاوزها الا وفقا لإتفاق مسبق .
10- المساواة : مراعاة كل مدير للإنصاف مع العاملين في نطاق سلطته .
11- مكافأة العاملين : الأجور يجب أن تكون مرضية للعاملين وصاحب العمل والعرف السائد .
12- استقرار العاملين : تقليل نقل العاملين بين الوظائف له فعالية أكثر ونفقات أقل .
13- روح المبادرة : المدير الناجح هو الذي يسمح للعاملين بالتعبير بحرية عن آرائهم .
14- التعاون وروح الفريق : تعزيز روح الألفة والترابط بين العاملين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق