الممنوعات العشرين في اتصالك مع الآخرين :
1- لا تقاطع أحداً , ودعه يتحدث بحرية .
2- لا تصرخ , ابق هادئاً وتوافق مع نغمة صوته .
3- لا تجعل رد فعلك مبالغاً فيه , ومفتعلاً , بل ركز اهتمامك على النتيجة .
4- لا تشكو بل توجه الى الشخص المناسب وتحدث معه لتحل المشكلة .
5- لا تعترف أنك عالماً بشعور الناس ومطالبهم بل اسألهم عن ذلك .
6- لا تفترض أن الناس يعلمون بماذا تشعر وماذا تريد بل عليك أن تعبر عن نفسك لهم .
7- لا تسخر من أحد واحترم آراء الآخرين .
8- لا توجه النقد أو التوبيخ إلى أحد خاصة أمام الناس .
9- لا تجادل بل استمع للآخرين ثم اشرح وجهة نظرك .
10- لا تهدد بأنك سوف تفصل أي أحد من العمل .
11- لا تكن سلبياً بل حاول أن تفتح صدرك للمقترحات الجديده .
12- لا تتحدث كثيراً كما لو كنت تلقي محاضرات على مرؤوسيك .
13- لاتكن متحيزاً لأي طرف اذا ما توسّط في أمر فكن عادلاً .
14- لا تلق باللوم على أي شخص .
15- لا تترك أحداً يتحدث اليك وتمشي بعيداً بل انتظر واستمع اليه .
16- لا تكثر في استخدام التعميمات مثل دائماً , أبداً , كل , لأن مثل هذه الكلمات تجعلك تبدو غير صادق بجانب أنه ليس هناك من يخطئ دائماً أو يصيب دائماً , فاحرص على أن تكون أكثر دقة وتحديداً .
17- لا تستخدم الكلمات مثل يجب وينبغي بل استبدلها بعندما وكيفما .
18- لا تستخدم الكلمات الأربعة الآتية لأنها سلبية .
لكن .. فهي تلغي كل ما قلته واستخدم ( و ) بدلاً منها .
لماذا .. لأنها تبحث عن الأسباب بدلاً من الحلول واستخدم ( ماذا ) أفضل .
لو .. تفيد الشك استبدلها بـ ( عندما ) .
حاول .. تعني أنك غير ملتزم تماماً بالأمر , الأفضل من سوف أحاول سوف أفعل .
19- لا تقلل من شأن الآخرين بل امنحهم كثيراً .
20- لا تغفل المشكلات الشخصية لمرؤوسيك وأظهر لهم تعاطفك واهتمامك وتفهمك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق