السبت، 19 يناير 2013

كيف تحسن اتصالك بالآخرين

الممنوعات العشرين في اتصالك مع الآخرين :

1- لا تقاطع أحداً , ودعه يتحدث بحرية .

2- لا تصرخ , ابق هادئاً وتوافق مع نغمة صوته .

3- لا تجعل رد فعلك مبالغاً فيه , ومفتعلاً , بل ركز اهتمامك على النتيجة .

4- لا تشكو بل توجه الى الشخص المناسب وتحدث معه لتحل المشكلة .

5- لا تعترف أنك عالماً بشعور الناس ومطالبهم بل اسألهم عن ذلك .

6- لا تفترض أن الناس يعلمون بماذا تشعر وماذا تريد بل عليك أن تعبر عن نفسك لهم .

7- لا تسخر من أحد واحترم آراء الآخرين .

8- لا توجه النقد أو التوبيخ إلى أحد خاصة أمام الناس .

9- لا تجادل بل استمع للآخرين ثم اشرح وجهة نظرك .

10- لا تهدد بأنك سوف تفصل أي أحد من العمل .

11- لا تكن سلبياً بل حاول أن تفتح صدرك للمقترحات الجديده .

12- لا تتحدث كثيراً كما لو كنت تلقي محاضرات على مرؤوسيك .

13- لاتكن متحيزاً لأي طرف اذا ما توسّط في أمر فكن عادلاً .

14- لا تلق باللوم على أي شخص .

15- لا تترك أحداً يتحدث اليك وتمشي بعيداً بل انتظر واستمع اليه .

16- لا تكثر في استخدام التعميمات مثل دائماً , أبداً , كل , لأن مثل هذه الكلمات تجعلك تبدو غير صادق بجانب أنه ليس هناك من يخطئ دائماً أو يصيب دائماً , فاحرص على أن تكون أكثر دقة وتحديداً .

17- لا تستخدم الكلمات مثل يجب وينبغي بل استبدلها بعندما وكيفما .

18- لا تستخدم الكلمات الأربعة الآتية لأنها سلبية .

لكن .. فهي تلغي كل ما قلته واستخدم ( و ) بدلاً منها .

لماذا .. لأنها تبحث عن الأسباب بدلاً من الحلول واستخدم ( ماذا ) أفضل .

لو .. تفيد الشك استبدلها بـ ( عندما ) .

حاول .. تعني أنك غير ملتزم تماماً بالأمر , الأفضل من سوف أحاول سوف أفعل .

19- لا تقلل من شأن الآخرين بل امنحهم كثيراً .

20- لا تغفل المشكلات الشخصية لمرؤوسيك وأظهر لهم تعاطفك واهتمامك وتفهمك .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق